فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

غرغرينا القدم السكريه / كيف يحدث / الأسباب / التشخيص

الكاتب : .

القراء : 7634

غرغرينا القدم السكريه / كيف يحدث / الأسباب / التشخيص

 
يصل الدم إلى الأطراف عن طريق الشرايين التي تغذيها بالدم المحمل بالاوكسجين إلى الأنسجة.
تصاب الشرايين بما يسمى بالتصلب نتيجه لترسب الدهون لدى مرضى السكرى وضغط الدم وكبار السن وهذا يسبب ضيق في الشرايين أو ربما انسدادها مما يؤدى إلى نقص تدفق الدم إلى الأطراف وقد يؤدي إلى فقدان الأطراف بسبب الغرغرينا. في الغرب انخفضت نسبه الفقدان بنسبه عاليه جداً بسبب التقدم في تقنية جراحة الاشعه وجراحة الأوعيه الدمويه التي تعمل على أعادة تدفق الدم إلى الأطراف.

كيف تحدث ?
تعتمد الأنسجه في العضلات والجلد كما في باقي الجسم على وصول الدم الذي يحمل الأوكسجين والغذاء إليها لكي تعمل بشكل صحيح. ويزداد الطلب على الأوكسجين في حاله عمل جهد كالرياضه أو المشي أو الركض.
يصل الدم إلى الأنسجه عن طريق الشرايين وهي تتفرع من الشريان الأورطي الذي يحمل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. تصاب الشرايين بما يسمى بتصلب الشرايين وهو عباره عن ترسبات من الكولسترول وصفائح الدم والكالسيوم مما يؤدي إلى ضيق في هذه الشرايين وربما أدى إلى انسدادها.
عندما تضيق الشرايين فانه يقل تدفق الدم للأطراف وفي المراحل الأولى يشعر المريض بألم بالعضلات سواء الساق أو الفخذ عند بذل مجهود كالمشي لمسافات أو الركض وهذا الألم عادة يزول عندما يرتاح المريض.
عندما تزيد نسبة الضيق أو تتصلب بعض الشرايين فان المريض يشعر بألم في الساق أو القدم حتى عند عدم بذل مجهود. في مراحل متقدمة قد تموت بعض الأنسجه في الاطراف مما يسمى بالغرغرينا.
في بعض الأحيان قد تنقطع جزء من تصلب الشرايين في الشرايين الكبيره وتذهب مع مجرى الدم كالجلطه في بعض الأطراف مما يسبب ألم حاد ومفاجئ بالساق أو القدم.
عندما تضيق الشرايين التي تغذي الأعضاء الجنسيه فأنه قد يصاب الرجل بعدم القدره على الجماع.

الأسباب
من اكبر المسببات لتصلب الشرايين مرض السكرى الشائع في بلادنا وعادة يحدث هذا عند عدم ضبط السكر في الدم مما يسبب تصلب الشرايين حتى في الاعمار الصغيرة كسن الأربعين أو قبلها. ايضاً عدم ضبط ارتفاع ضغط الدم يسبب تصلب الشرايين وكذلك كبر السن.

التشخيص
يتم الكشف المبدئي بأخذ استبيانات من المريض وفحص سريري وجس الشرايين.
ايضا يقوم الطبيب بسماع صوت الشرايين بجهاز "الدوبلر".احدث تقدم في جهاز الرنين المغنطيسي حيث يتم اخذ فكرة جيدة عن حاله الشرايين ويجب ان يتم هذا الفحص عند متخصصين في الرنين المغناطيسي في مراكز متقدمه.
فحص الشرايين بالقسطره هو لا يزال الفحص الأدق في كشف حاله الشرايين.

العلاج
تعمل القسطره وهي كشف حاله الشرايين وذلك بحقنها بصبغه تظهر بالأشعه. تتم بادخال ابره واسلاك دقيقه لشريان أعلى الفخذ تحت تخدير موضعي وتعقيم للمنطقه ولا تحتاج عاده إلى تخدير عام حيث انها بسيطه جداً إذا عملت بواسطه جراح أشعه مؤهل وعاده يحتاج المريض فقط للراحه لمدة سته ساعات ولا يحتاج إلى نوم بالمستشفى. مضاعفات القسطره ضئيله جداً إذا ما عملت بيد خبير.
موانع القسطره هي وجود ضعف بوضائف الكلى أو حساسية مفرطه لصبغه الشرايين.
بعد عمل القسطره وكشف مكان وطبيعه ضيق الشرايين فانه يتم علاج هذا الضيق بواسطه البالونه وهي انبوبه صغيره على رأس انبوبه القسطره الرفيع جداً والذي حجمه أقل من ثلاث مليمتر. يتم توسعه ضيق الشرايين بالبالون واذا احتاج جراح الأشعه يضع دعامه معدنيه تبقى في الشرايين لضمان بقائها مفتوحه.
في حاله وجود انسداد طويل جداً في الشرايين فان الحاله تحول إلى جراح الأوعيه الدمويه الذي يعمل توصيله جراحيه ليتجاوز انسداد الشرايين.

التطورات الحديثة في العلاج
أمكن فتح إنسداد شرايين الساق عن طريق أسلاك القسطرة الدقيقة وإستخدام بالونات رفيعة عالية التقنية. يتم ذلك بسهولة ومن دون جراحة و بنجاح كبير. القسطرة تعمل بواسطة طبيب الأشعة التداخلية وهو طبيب مؤهل تخرج من كلية الطب تخصص فى طب الأشعة التشخيصية (الأشعة السينية-الملونة- النووية-التلفزيونية- المقطعية- المغناطيسية) وهو برنامج من 4 سنوات يعقبه امتحان البورد ثم أخذ الزمالة فى التخصص الدقيق فى الأشعة التداخلية (برنامج من1-2 سنوات) فى برامج معترف بها.

أين تجرى القسطرة
بقسم الأشعة بالمستشفيات الحكومية الكبرى ( التخصصى- الحرس الوطنى-الجامعى- العسكرى) بعض المستشفيات الخاصة كالمستشفى السعودى الألمانى بالرياض (هاتف 4873000 من خارج السعودية 0096614873000).

الوقاية من غرغرينا القدم
أين يتم ذلك بضبط سكر الدم لمرضى السكرى وضبط ارتفاع ضغط الدم عند من يعانون من ذلك. وتجنب المشي حافياً وعلاج اي تشققات او التهابات جلدية عند بدايتها.
ايضا يجب التعرف على وجود قصور الدم في مراحله الأولى قبل حدوث مضاعفات كبيره.
في الولايات المتحده مثلا يوجد برنامج قومي للكشف على كل الناس الذين لديهم العرضه للأصابه بقصور تدفق الدم للأطراف من مرضى السكرى ومرضى ارتفاع ضغط الدم. التقدم الذي حدث في تقنية جراحه الأشعه وجراحه الأوعيه الدمويه أدى لانخفاض كبير في نسبه بتر الأقدام.

الأعشاب
للأسف يدعى الكثير علاج الغرغرينا بأعشاب و يستغلون حاجة الناس وإرتباطهم بما هو شعبى وينشرون هذة الدعاوى بالإنترنت و الصحف والتلفزيون. وقد رأينا الكثير من الحالات من تسمم الأقدام وإنتشار الغرغرينا من الأصابع غلى كافة القدم وإلتهابات حادة أكلت الجلد. وللأسف ليس عليهم رقابة ولا يمكن مقاضاتهم.

 

 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 6842035 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة